RSS
♥♥ مرحبــــا بــــكم ♥♥ في موقع مدرسة الشهيد حنفي محمود بنات صباحي إدارة المنتزة بالإسكندرية موقع تربوي تعليمي ثقافي نرحب بإقتراحاتكم من خلال مشاركاتكم معنا .

الثلاثاء، 30 مارس 2010

فلسفة التعلم النشط ومبادئه

http://www.moalemon-bela-neqaba.com/news/data/upimages/Nashet2.JPG
  • فلسفة التعلم النشط:
  • - يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
  • - يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
  • - يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
  • - التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
  • - تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
  • - يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت .. المدرسة .. الحي .. النادي .. الطبيعة.
  • ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-

    مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط

    وجه المقارنة
    التعليم التقليديالتعلم النشط

    الأهداف
    ----------------
    دور المعلم
     غير معلنه للتلاميذ.

    ------------------
    التلقين
    معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطه
    ------------------------
    التيسير
    التعليمات
    ----------------
    نظام العمل
    يصدرها المعلم بنفسه
    ------------------
    يفرضها المعلم علي التلاميذ
    يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
    -----------------------
    يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
     شخصية
    المعلم
    ----------------
    الوسائل
     الصرامة 
    والحزم
    -----------------
    تعليمية
    الحماس – المرح –
    التعاون
    ----------------------
    تعلمية
    جلوس التلاميذمقاعد ثابتةالتنوع في الجلوس وحرية الحركة
    الأسئلةالمعلم هو الذي يسأل غالباًيسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
    التواصلفي اتجاهي فقطفي جميع الاتجاهات
    سرعة التعلمواحدة لكل التلاميذكل تلميذ يتعلم حسب سرعته
    النواتجتذكر وحفظ المعلوماتفهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
    التقويمإصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماًمساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
  • من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
  • أسس ومبادئ التعلم النشط:
  • 1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
  • 2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
  • 3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
  • 4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
  • 5. مراعاة حرية الاختيار.
  • 6. اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
  • 7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
  • 8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
  • 9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
  • 10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
  • 11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
  • 12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
  • 13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
  • موقع المعلمون
  • ناهد وكيلة ش.ع

ليست هناك تعليقات:

مدرسة ، حنفي محمود ، مدرسة حنفي محمود ، مدرسة الشهيد حنفي محمود ، مدرسة حنفي محمود الإعدادية ، مدرسة الشهيد حنفي محمود الإعدادية ، مدرسة الشهيد حنفي محمود الإعدادية بنات ، مدرسة الشهيد محمود الإعدادية بنات صباحي